إنطلاق عملك و مشروعك الخاص
إطلاق عملك و مشروعك الخاص
إنطلاق عملك و مشروعك الخاص |
هل اردت اطلاق عملك و مشروعك الخاص ولكن لا تعرف من
أين تبدأ؟
الاخبار الجيدة: هذه المادة سوف تساعدك على رؤية ذلك أكثر وضوحا، ومن يدري، قد تكون من 10٪ من قادة المشاريع الذين يقفزون خطوة بدء الأعمال التجارية!
قائمة المهام التي يتعين إنجازها للانتقال من الفكرة إلى الأعمال
القابلة للحياة طويلة، طويلة جدا ...
اليوم سوف نركز على مرحلتين الأولى من التاسيس: دراسة السوق وصياغة خطة
الأعمال.
دراسة السوق
دراسة السوق بالنسبة لي أهم خطوة عندما يتعلق الامر بمشروع الأعمال
التجارية.
في الواقع، عند القيام بهذه الخطوة بجدية، تضمن بيع منتجاتك وخدماتك.
حسنا، ولكن بشكل ملموس: ما هي دراسة السوق؟
انها بسيطة جدا.
لبيع المنتجات والخدمات تحتاج 3 أشياء:
- عرضا يستجيب للحاجة بين مجموعة من المستهلكين
- عنصر التمايز من المنافسين (لماذا أنت وليس لهم؟)
- استراتيجية اكتساب العملاء
ولذلك تتكون دراسة السوق من جمع البيانات النوعية والكمية للعثور على هذه العناصر الثلاثة.
سوف تبدأ من خلال جمع المعلومات عن القطاع:
- ما هي عادات الاستهلاك؟
- من هم الفاعلون؟
- ماذا يقترحون؟
- من هم العملاء؟ الموردين؟
- ما هي القيود التنظيمية؟
وبمجرد أن يكون لديك فهم جيد لتنظيم القطاع، سوف تكون قادرا على تلبية مختلف الجهات الفاعلة (المستهلكين والمنافسين والموردين).
على مستوى المستهلك أهدافك ستكون لفهم:
- من هم ومكان العثور عليهم؟
- ما هي محفزات الشراء؟
- كيفية تحسين العرض الحالي (ما هو المفقود من المنافسين؟)
مع هذه المعلومات يمكنك تقديم العرض الذي يلبي توقعات المستهلكين (ما هي
محفزات الشراء) ومتباينة عن تلك التي لذى منافسيك (ما هو المفقود من المنافسين).
سوف تكون أيضا قادرا على تطوير استراتيجية اكتساب العملاء ذات الصلة
على مستوى قناة التوزيع (أين تجد المستهلكين).
ثم سوف تكون قادرا على اتخاذ الخطوة التالية للفهم
أفضل:
- الديناميكيات التجارية (كيف يبيعون، ما الذي يعمل وفقا لهم؟)
- القيود المفروضة على المهنة (ما هي الصعوبات التي تواجهها في إدارتها اليومية؟)
وأخيرا، فإن الخطوة الأخيرة من أبحاث السوق هو التحقق من صحة اقتراح عملك مع عينة من العملاء المحتملين. والفكرة هنا هي محاولة الحصول على دليل ملموس على الاهتمام بمنتجاتك أو خدماتك، مثل طلب مسبق أو عنوان بريد إلكتروني لإطلاعهم على الإنطلاق.
صياغة خطة
عمل
وبمجرد الانتهاء من دراسة السوق، فإن الخطوة المنطقية
التالية هي أن صياغة خطة عملك للتأكد من المشروع هو ارباحه.
في هذه الخطوة سوف تهتم بجميع العناصر اللازمة لممارسة نشاطك الخاص. وهذا يعني الموارد المادية (المحل، والمركبات، والمعدات، والمواد
الترويجية، وما إلى ذلك) والبشرية التي تحتاجها في الوظيفة.
بمجرد وضع قائمة المتطلبات، سوف تحتاج إلى تشفير كل من هذه العناصر
باستخدام علامات الاقتباس.
سوف تحتاج أيضا إلى الاعتماد على البيانات التي تم جمعها خلال أبحاث
السوق لإنشاء توقعات المبيعات.
يمكنك بعد ذلك مقارنة توقعات المبيعات مع تقدير التكلفة لاستنتاج
الارباح المحتملة للمشروع وحاجته إلى التمويل.
توقعات المبيعات هي الجزء الأكثر حساسية من خطة الأعمال. يمكنك التأكد من أن الأرقام الفعلية ستكون مختلفة عن تلك
التوقعات. لا يهم، والشيء المهم هو بناء توقعات المبيعات حتى تتمكن
من إعادة تقييم ارباح المشروع بسهولة.
وهنا نصحتين في توقعات المبيعات :
- توقع الموسمية: خارج اوقات الذروة، والعطل المدرسية، وفترات العطلات، ومستوى النشاط يختلف أكثر أو أقل من شهر إلى آخر. فكر في ذلك وتأكد من أن لديك ما يكفي من النقد للتعامل مع الانخفاضات الموسمية النشاط.
- تقرير دوران في وحدات المبيعات ومقارنة ذلك إلى الطاقة الإنتاجية : على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لجعل 45،000 دولار من قيمة التداول في مطعمك الشهر المقبل، يجب ترجمة هذا إلى عدد من وجبات الطعام، ثم اسأل نفسك إذا كان لديك ما يكفي من الموارد/ العمال للوصول الى ذلك.
هذا
كل شيء، والآن أنت تعرف من أين تبدأ لإعطاء الحياة لمشروعك و إنشاء عملك. تادور لكم!
مواضيع ذات صلة:
Post a Comment